الموقع الرسمي لبغداد عاصمة الثقافة العربية ٢٠١٣
العربية English Français
آخر الأخبار
عن الموقع - الرؤى والاهداف

10/03/2013

لماذا بغداد عاصمة للثقافة العربية؟

بغداد جنة الأرض ومدينة السلام وقبة الإسلام, ومجمع الرافدين وغرة البلاد وعين العراق ودار الخلافة ومجمع المحاسن والطيبات ومعدن الرائف والطائف وبها أرباب الغايات من كل فن وآحاد الدهر في كل نوع واذا كان العراق عين الدنيا فهي عين العراق ومدينة السلام , وقبة الاسلام وهي مجمع المحاسن والطيبات ومعدن اللطائف ومعدن كل طيب . هي بغداد , أم الدنيا وست البلاد وعين العراق , ونزهة الأمصار والآفاق , بغداد عاصمة للعراق , وميراث تاريخه الفريد , مرفأ الحكمة والشجاعة وعنوان المعرفة على امتداد الزمن , والحضور الدائم في ذاكرة الإنسان . تفنن بها الشعراء وشدت إليها الرحال من كل حدب وصوب طلباً للعلم . .

ومدينة السلام وجوهرة الإسلام , عامرة بالمحبة والإيمان والعطاء بغداد ألق الماضي وزهر الحاضر , ظلت صامدة على مر العصور متحدية المحن وعاديات الزمن تجدد نفسها في كل حين وتنفض عنها رماد الفجيعة ليلة جاءها هولاكو غازياً حاقداً وغادراً لإطفاء جذوة النور التي جاء بها الإسلام فطوت صفحته السوداء لتستمر رسالة بغداد إلى الإنسانية تنويراً وعقلاً لبناء الحياة وتشييد حاضرة الاسلام الموحدة رفاهاً وعدلاً لتواصل نهضتها . هذه بغداد حاضرة الدنيا , ومعدن لكل فضيلة , والمحلة التي سيق أهلها إلى حمل ألوية المعارف , ورقة الأخلاق والنباهة والذكاء وحدة الأفكار ونفاذ الخواطر والعراق بلد إبراهيم عليه السلام جعل الله تعالى خزائن علمه في أهل العراق واسكن الرحمة قلوبهم. العراق مسير حضاري قديم طويل مستديم مستمر في خدمة المدينة والعلم والفكر والإنسان ، طلعت شمس بازغة في العراق واستطال ضياؤها اللامع ونورها الساطع في الآفاق يستفاء بإشراقها ويهتدي بأضواء كلمتها تظل بغداد تتفجر بالنفحات وتتبجس بالسيوف وتنبثق بالخيرات يتهدل دوحها بأنواع الثمار وتقترب تينها عن لطائف الازهار رياضها بشوارق الانوار . كانت بغداد زينة الزمان والمكان وتبقى زينة الزمان والمكان يتضوع رياها ويفوح ريحها ويطيب نشرها ويسطع عرضها ويارج ندها . جمعت بغداد العلماء والادباء والدنيا والدين والاصالة والقدم والجمال والجلال وظلت بغداد تعبيراً في الشيء الجميل النفيس الثمين الرائع البديع وبغداد ملاذ الطيور المهاجرة وفي مقدمتها اللقالق التي كانت تتخذ اعشاشها على اعالي قباب المساجد والمآذن وبعض قباب الكنائس واجراسها وتظل ليالي الصيف تلقلق باصواتها التي الفها اهل بغداد وكانوا يستطيبونها ولا يضجرون منها .

مدينة بهذا العمق من الحضارة والتاريخ لابد لها من ان تختار عاصمة للثقافة العربية .

بغداد مدينة السلام، حاضرة الدنيا وزهو الماضي واشراقة المستقبل، عروس البلدان وسيدة المدن، فخر الحضارة ومنبع العلماء ومرتع الأدباء وملاذ الشعراء، صرح الإنسانية ومعقل الفكر وينبوع الأدب، بسمة الزمان ومهد البيان.

بغداد (مؤسسة الله) و(بيت الحكمة) و(جنة الفردوس). بغداد بلد المآذن والكنائس وإشعاع النور الذي امتد إلي كل أرجاء الكون وقدمت للإنسانية ما لم تقدمه أية مدينة في أرجاء المعمورة وعبر تاريخ هذه الأرض. في بغداد يولد الشعر ويحيا ولا يموت. وفي بغداد ينمو الفكر ويسمو ويزدهر ويعمر وينتشر في الآفاق. في بغداد تكون القصائد أروع وأجمل والعلم ابهي وأكمل والأدب أسمي وأنبل والخير اعم واشمل. في بغداد رنت أولي ساعات الزمان وعلي ارض بغداد بني الإنسان أروع حضارة في الكون ومن بغداد بزغ الفجر الجديد للعالم اجمع.

فحين بني أبو جعفر المنصور مدينة بغداد أطلق عليها تيمنا بالجنة وتثبيتا لذكر الله اسم مدينة السلام وكان هذا هو الاسم الرسمي لبغداد يدون علي المسكوكات والموازين والوثائق لذلك حين سأل أبو حاتم السجستاني أبا سعيد الأصمعي: كيف يقال بغداد أو بغداذ؟ فقال: قل مدينة السلام. ومن أسماء مدينة بغداد الفردوس إشارة إلي جنة الفردوس وكذلك من أسمائها الزوراء، أما اسم بغداد من اصل أعجمي يطلق علي المكان الذي بنيت فيه دار السلام ومعناه (مؤسسة الله) وقد صرف العرب هذه الكلمة فصار يقال تبغدد الرجل أي تعاظم وتكبر.

ومما يذكر إن أبا جعفر المنصور قد أحضر الآلاف من المهندسين وأهل المعرفة بالبناء وقد وضعوا الخطط لبناء بغداد وعندما وضع حجر الأساس قال (بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والأرض لله يورثها من يشاء من عبادي والعاقبة للمتقين)، ثم قال: (ابنوا علي بركة الله). بلغت بغداد أوج عظمتها زمن هارون الرشيد وولده المأمون حتى صارت حاضرة الدنيا، وحين سئل احد الفضلاء كيف رأيت بغداد؟ قال: الأرض كلها بادية وبغداد حاضرتها، وقال الإمام الشافعي ليونس بن عبد الأعلي: يا يونس أدخلت بغداد؟ قال: لا، قال: ما رأيت الدنيا ولا رأيت الناس.

وقال أيضاً: ما دخلت بلدا قط إلا عددته سفرا، إلا بغداد فاني حين دخلتها أعددتها وطنا،
وستبقى بغداد كما كانت عاصمة الدنيا ومنارة الحضارة الانسانية

لهذا كله واكثر فقد تقرر ضمن اجتماع وزراء الثقافة العرب في عمان سنة 2002 ان تكون بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013 وذلك لما تمتلكه هذه المدينة من ارث حضاري وثقافي له اثره الكبير على مر العصور وهذا الاختيار يعزز مكانة بغداد الثقافية عربيا من خلال تسليط الضوء على الجوانب التاريخية والحضارية والتراثية للمدينة .وكل العراقيين هم بانتظار اللحظة التي تكون فيها بغداد عاصمة للثقافة العربية كما كانت عاصمة للدنيا باكملها وان هذا الاختيار وقع لما قامت به بغداد من دعم كبير للثقافة عبر الاجيال السابقة الى الحد الذي لايمكن فيه تجاهلها وخير دليل على ذلك الحضارة العراقية بكل ما تمتلكه من ثقافات مختلفة وعبر السنين السابقة فكانت فكرة اختيار بغداد واحتضانها لهذا المشروع وتطبيقه على ارض الواقع له صدا ومنبرا لالتقاء العديد من الفنانين من العرب والاجانب وهذا الحضور لبغداد جعل من حق الشعب العراقي ان يفتخر وويحتفل ببغداد عاصمة الثقافة بل ان كل مدينه وريف ومحلة وشجرة فوق التراب يحق لها ان تكون عاصمة للثقافة لان الثقافة العربية هي الهوية المميزة لكل عربي ولان بغداد على مر العصور كانت واحة لاثراء الفكر والتفكير ومنبر لمبادرات الخير والاصلاح ومصدر اشعاع لنشر ثقافة الوعي وانهاض الهمم في ربوع عالمنا العربي من شرقه الى غربه.

will my girlfriend cheat phuckedporn.com i had a dream my girlfriend cheated on me
hotel sex story read sex change stories
women who love to cheat read why women cheat on husbands
discount pharmacy click walgreen coupons printable
get free coupons coupon code for walgreens photos discount online pharmacy
best sms spy app android phone spyware text message tracking app
walgreens coupon codes for photos promo code walgreens walgreens printable coupon
claritine sirup norice warpedfish.co.uk claritinekombo
ciprofloxacin bivirkninger ciprofloxacin hexal 500 mg ciprofloxacin øredråber
cardura 4 mg click cardura maroc
sildenafil teva 100 mg cena site sildenafil actavis
januvia 100 mg site januvia 100 mg tablet
levoxacin 500 effetti collaterali levoxacin prezzo levoxacin in gravidanza
metronidazole metronidazole chien metronidazole et grossesse
عن بغدادعن العراقسياحة وآثارمعالم بغدادية
تراث وفولكلور مراقد ومزاراتشخصيات عراقيةالقدس
الرئيسية
الافتتاحية
أخبار وأحداث
المشاريع
الإتصال بنا
عن الموقع
من نحن؟
الرؤى والاهداف
الفعاليات
سينما ومسرح
ادب
فنون تشكيلية
موسيقى
تراث وفلكلور
سياحة وآثار
كتب وترجمان
مجتمع مدني
اخرى
المعرض
معرض الصور
معرض الأفلام
مواضيع عامة
عن بغداد
عن العراق
سياحة وآثار
معالم بغدادية
تراث وفولكلور
مراقد ومزارات
شخصيات عراقية
القدس
Copyright © Baghdad Arab Capital of Culture for 2013 VINTOB